أهمية أدوات مشرفي محركات البحث جوجل لأصحاب المواقع
أهمية أدوات مشرفي محركات البحث جوجل لأصحاب المواقع

الخدمات الالكترونية السجل التجاري | إليك كل ما تحتاج معرفته

أهمية أدوات مشرفي محركات البحث جوجل لأصحاب المواقع

ربما يكون أول شيء تريد تحقيقه عند إنشاء موقع ويب هو أن محركات البحث يمكنها العثور عليه بسهولة للتأكد من أن العملاء المحتملين يجدونه أيضًا. 

في هذه المقالة، سنتحدث عن أدوات مشرفي محركات البحث جوجل والتي ستساعدك في زيادة نسبة ظهور صفحات موقعك على محركات البحث. 

تتيح لك تلك الأدوات إجراء تغييرات على صفحات موقعك لمساعدة محركات البحث على فهم محتوى موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل وأسرع.

أهمية أدوات مشرفي محركات البحث جوجل لأصحاب المواقع

ما هي أدوات مشرفي محركات البحث جوجل؟

إنها أدوات مقدمة من Google تساعد مالكي مواقع الويب على فهم كيفية أداء مواقعهم على بحث Google ومعرفة الإجراءات التي يمكنهم اتخاذها لتحسين رؤية المحتوى الخاص بهم على محرك بحث جوجل لجذب المزيد من الزوار ذوي الصلة إلى مواقعهم باستخدام هذا المحتوى. 

توفر أدوات مشرفي محركات البحث جوجل معلومات حول كيفية قيام Google بالزحف إلى مواقع الويب وفهرستها وعرضها. يمكن أن يساعد ذلك مالكي مواقع الويب في مراقبة أداء مواقعهم وتحسينه في بحث Google. 

ليس عليك تسجيل الدخول إلى أدوات مشرفي محركات البحث جوجل كل يوم. فإذا عثرت Google على مشكلات جديدة على موقعك، سترسل لك Search Console بريدًا إلكترونيًا لإعلامك بذلك. 

أهم التقارير والمهام التي تقدمها أدوات مشرفي محركات البحث جوجل

  • فحص خريطة الموقع بعد تقديمها والتأكد من سلامتها أو الأخطاء.
  • إحصائيات كاملة عبر جوجل بوت التى زحفت إلى صفحات موقعك محددة بالوقت.
  • إحصائيات الباك لينك الداخلي والخارجي لموقعك.
  • تحليل ملف الأخطاء robots.txt والذي يساعد على معرفة الصفحات التي تم حظرها ومنع الزحف إليها.
  • إحصائية بجميع الكلمات التي تظهر للزوار في محرك البحث جوجل مع الترتيب الخاص بكل كلمة.
  • معرفة أماكن زوارك وبلدانهم  لمساعدتك على تحسين الاستهداف لعملائك المحتملين.
  • الكشف عن الأخطاء البرمجية الموجودة فى صفحات موقعك أو الصفحات التى لا تحتوى على عنوان أو وصف.
  • تقرير عن استجابة موقعك للهواتف الذكية وتنبيهك بالأخطاء إن وجدت.
  • تقرير عن سرعة موقعك وتجربة المستخدم سواء على الموبايل أو الديسكتوب
  • القدرة على إزالة بعض الروابط من صفحات الويب من Google.
  • القدرة على إعادة فهرسة صفحة معينة. 

من يمكنه الاستفادة من أدوات مشرفي محركات البحث جوجل؟

عادةً ما يتعلق تحسين محرك البحث (SEO) بإجراء تغييرات صغيرة على أجزاء من موقع الويب الخاص بك. عند عرضها بشكل فردي، تبدو هذه التغييرات وكأنها تحسينات تدريجية، ولكن عند دمجها مع تحسينات أخرى، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أداء موقعك و نتائج البحث المجانية ومرات ظهور المستخدم.

وهذا ما يقدم الفائدة للكثير من المستخدمين المعنيين بأدوات مشرفي محركات البحث جوجل:

  • إذا كنت تملك موقع إلكتروني  أو تديره أو تسيره أو تروج له وترغب فى ظهوره بشكل مناسب من خلال بحث Google على الويب، فيمكنك استخدام الأدوات الموجودة في Search Console. 
  • سواء كنت صاحب عمل مزدهر ومتزايد أو مالك موقع ويب أو متخصص في تحسين محركات البحث في وكالة تسويق أو خبير في تحسين محرك البحث, ومهتم بآليات بحث Google, فيمكنك أيضًا الاستفادة من أدوات مشرفي محركات البحث جوجل. 
  • إذا كنت تريد نظرة عامة شاملة على أساسيات تحسين محرك البحث وفقًا لآخر تحديثات جوجل فأنت بالطبع لا يمكنك الاستغناء عن Search Console الخاص بجوجل. 
  • لا توجد أسرار في Search Console ستضع موقعك تلقائيًا أولاً في محرك بحث Google. ومع ذلك، فإن اتباع أفضل الممارسات يمكن أن يسهل الزحف إلى موقعك وفهرسته وتحديده في محركات البحث. 

خلاصة الأمر: يجب تصميم موقعك لإفادة المستخدمين، ويجب أن يكون الهدف من أي عملية تطوير للموقع هو تحسين تجربة المستخدم.ولذلك محركات البحث تساعد المستخدمين الآخرين في العثور على المحتوى الذي تنشره والهدف من السيو هو مساعدة محركات البحث على فهم المحتوى وعرضه.

مصطلحات يجب معرفتها في أدوات مشرفي محركات البحث جوجل

  • الفهرس index : يخزن محرك بحث Google جميع مواقع الويب التي يتعرف عليها في الفهرس. يصف إدخال الفهرس لكل صفحة محتوى وموقع تلك الصفحة (URL). تحدث الفهرسة عندما تبحث Google عن صفحة، وتقرأها، وتضيفها إلى الفهرس .. وهذا ما يطلق عليه البعض الارشفة أو indexing.
  • الزحف crawling : هذه هي عملية بحث Googlebot عن مواقع ويب جديدة أو متغيرة. تتعرف بوتات  Google على عناوين URL من خلال اتباع الروابط وقراءة خريطة الموقع وبطرق أخرى عديدة حيث تبحث Google في الويب عن صفحات جديدة ثم تقوم بفهرستها (إن وجدت). 
  • الزاحف crawler : هو عبارة عن تطبيق آلى مهمته هو الزحف للبحث عن صفحات المواقع وتحليلها وجلبها أرشفتها حسب الموضوع الخاص بكل صفحة. والزاحف الاساسى يسمى Googlebot وهو يقوم بالزحف إلى كل المواقع باستمرار وبدون توقف.
  • تحسين محركات البحث أو السيو أو SEO : إنها العملية التي يتم من خلالها تحسين موقع الويب الخاص بك وتهيئته لمحركات البحث. يستخدم هذا المصطلح أيضًا كاسم احترافي للشخص الذي ينفذ هذه العملية من أجل مواقع العملاء أو الشركات حيث يتم تعيين موظفًا لتقديم خدمة تحسين محرك البحث (SEO) لتحسين وجود المواقع عبر الإنترنت. 

طريقة التعرف على صفحات موقعك التي تم أرشفتها فى جوجل؟

يمكنك التعرف على حالة موقعك فى محرك البحث جوجل من خلال معرفة عدد الصفحات التي تم فهرستها من قبل Googlebot وذلك بكل سهولة ودون الحاجة إلى تسجيل الدخول في أدوات مشرفي محركات البحث جوجل.

يتم ذلك من خلال محرك البحث .. حيث يمكنك كتابة الأمر site: وبعدها دومين موقعك .. بحيث يكون بهذا الشكل : site:yoursite.com بعدها سيعرض لك جوجل عدد الصفحات التى تمت فهرستها فى جوجل ويمكنك فحص شكل ظهورها للمستخدمين.

أما إذا لم يعرض لك جوجل صفحات موقعك … أو كان عدد الصفحات التى تمت فهرستها أقل بكثير من عدد صفحات موقعك ففى هذه الحالة يجب عليك فحص الأمر بشكل أدق وإجراء بعض التغييرات من خلال أدوات مشرفي محركات البحث جوجل.

ملحوظة هامة: على حسب ما نشرته جوجل فى دليل تحسين محركات البحث

يزحف محرّك بحث Google إلى المليارات من الصفحات، ومن الطبيعي أن نغفل بعض المواقع الإلكترونية. وعندما تغفل برامج الزحف أحد المواقع الإلكترونية، غالبًا ما يكون ذلك نتيجة أحد الأسباب التالية:

  • لا تتضمّن المواقع الإلكترونية الأخرى الكثير من الروابط التي تؤدي إلى هذا الموقع.
  • تم إطلاق الموقع حديثًا ولم يزحف محرّك بحث Google إليه حتى الآن.
  • لا يسهّل تصميم الموقع زحف محرّك بحث Google إلى محتوى الموقع بشكل فعّال.
  • تلقّى Google خطأً عند محاولة الزحف إلى موقعك.
  • إن سياستك تمنع Google من الزحف إلى الموقع.

كيف تبدأ مع أدوات مشرفي محركات البحث جوجل؟

فى البداية لا تحتاج أن تكون خبيرًا برمجيًا أو ملمًا بأى لغة برمجة. لكن عليك التأكد من محتوى موقعك وكتابته وتنظيمه بشكل لائق ثم تقديم موقعك للاشتراك فى جوجل كونسول ومتابعة أدوات مشرفى محركات البحث بشكل يومى للتأكد من سلامة موقعك والاستعداد لحل جميع المشاكل التى سترسلها لك جوجل.

خطوات الإشتراك في أدوات مشرفي محركات البحث جوجل

  1. الاشتراك في خدمة Search Console وهى خدمة مجانية من جوجل ولا يوجد منها أى خدمات مدفوعة .. مهمتها الأساسية هو تحليل موقعك وتنبيهك عند حدوث اى تغيرات متعلقة بمشاكل الزحف أو الارشفة أو الإختراق.
  2. إضافة موقعك والتحقق منه: ستحتاج إلى اثبات امتلاكك لموقع لأن Search Console تعرض معلومات حول الموقع يمكن لغير المالكين الوصول إليها وتسمح لك بإجراء تغييرات قد تؤثر على مظهر موقعك على Google. 
  3. عليك بعد ذلك متابعة تقارير موقعك واستخدام أفضل الممارسات لموقعك للتأكد من أن Google يعثر عليه ويفهمه ويعرضه بشكل صحيح في نتائج البحث.
  4. بعد ذلك يمكنك تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى خبير سيو لإدارة تحسين ظهورك على Google أو ما إذا كان يمكنك القيام بذلك بنفسك. 

 

Scroll to Top